الإيقاع الخطي في الوحدات الزخرفية الشعبية كمدخل لإثراء التصميمات الطباعية بالشاشة الحريرية

تاريخ النشر (نص حر)
2005
مدى
1 item
نوع الرسالة الجامعية
أطروحة (ماجستير)-جامعة أم القرى، كلية التربية، 2005.
الملخص

ملخص رسالة : أهم أهداف البحث 1. التوصل إلى مجموعة من الإيقاعات الخطية المستحدثة والمنبثقة من تحليل الوحدات الزخرفية الشعبية . 2. إعطاء بُعد جديد للطباعة بالشاشة الحريرية يمكن من خلاله الربط بين الوحدات الزخرفية التراثية ومستحدثات الشاشة الحريرية بما يثري هذا المجال . منهج الدراسة يستخدم البحث كلاً من المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي . النتائج 1. إن الوحدات الزخرفية الشعبية ( في الفن السعودي) غنية بقيم الإيقاع الخطي بالقدر الذي يتيح للفنان أو المصمم الاستلهام منها في تحقيق البعد الجمالي إثراء إنشائية تصميماته . 2. إن العناية باستخلاص الوحدات الزخرفية الشعبية بأنواعها المختلفة والتعرف على نظم تركيبها أتاح للباحث فرصة لإثراء التصميمات الطباعية بالشاشة الحريرية . 3. أمكن من خلال البحث والتجريب إيجاد حلول فنية في كيفية تنظيم عناصر التصميم للوحدات الزخرفية الشعبية يتسم بالطلاقة والمرونة. 4. إن هناك صلة وثيقة بين الفن والعلم من خلال استثمار ما تقدمه العلوم من تقنيات وخامات جديدة داخل مجال الفنون والتربية الفنية خاصة .