الحياة البرزخية عند الفرق الإسلامية والمنتسبة للإسلام دراسة نقدية على ضوء عقيدة السلف

مدى
1 item
نوع الرسالة الجامعية
اطروحة(ماجستير).- جامعة أم القرى، كلية الدعوة وأصول الدين، قسم العقيدة،2009
الملخص

أن موضوع البرزخ من مسائل اليوم الآخر. و قد ضلت فيه طوائف، فأحببت أن أسهم في بيان وإيضاح حقيقة ما يتعلق بذلك الموضوع . محتويات الرسالة : اشتملت الرسالة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة : المقدمة : تناولت فيها أهمية الموضوع وأسباب اختياري له، والدراسات السابقة فيه، ومنهج البحث وخطته. التمهيد: وفيه عرض لعقيدة أهل السنة والجماعة في الحياة البرزخية باختصار . الفصل الأول : الحياة البرزخية عند الفرق الإسلامية، وكان الحديث عن خمس فرق وهي : الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة والإباضية والشيعة . وقد اتفقت هذه الفرق على إثبات الحياة البرزخية وما يكون فيها من مساءلة للملكين وعذاب في القبر أو نعيم . الفصل الثاني: الحياة البرزخية عند الفرق المنتسبة للإسلام. وكان الحديث عن خمس فرق أيضاً: الإسماعيلية والدروز والنصيرية والبهائية والقاديانية . ويجمع هذه الفرق مصطلح الباطنية وقد أنكرت حياة البرزخ بالمفهوم الشرعي، واعتقدت بالتناسخ . الفصل الثالث: الحياة البرزخية عند الفلاسفة المنتسبين للإسلام. وكان الحديث أربعة منهم وهم: الكندي والفارابي وابن سينا وابن رشد . ومذهبهم في ذلك أن النعيم والعذاب روحاني وأنه لا عودة للأرواح إلى البدن . الخاتمة : وفيها أهم النتائج . منها أن الأشاعرة والماتريدية أكثر الفرق موافقة لأهل السنة في باب اليوم الآخر ومن ذلك حياة البرزخ. -أن المعتزلة من الفرق المثبتة لعذاب القبر ونعيمه خلافاً لما أشيع عنهم . -أن الفارابي يقسم الأنفس إلى حالات، لا كما يرى بعضٌ أن كلامه مضطرب .