توظيف المنظور في الفن الحديث وامكانيات الاستفادة منه في مجال التعبير باللون

تاريخ النشر (نص حر)
2007
مدى
1 item
نوع الرسالة الجامعية
أطروحة (ماجستير)جامعة أم القري، كلية التربية، قسم التربية الفنية، 1427
الملخص

أهداف البحث: يهدف البحث إلى تحقيق التالي : 1- الكشف عن الأسس الإنشائية والتشكيلية المختلفة للمنظور لدى بعض الفنانين المعاصرين في الفن الحديث . 2- توظيف المنظور في أعمال فنية بأساليب ومداخل فنية مستحدثة مع التأكيد على الأنماط الفنية المتميزة. 3- الكشف عن أنواع مستحدثة للمنظور وإمكانية توظيفها في العمل الفني . منهجية البحث: 1- المنهج التحليلي لبعض اللوحات التصويرية لعدد من أعمال الفنانين الحديثين. 2- المنهج شبه التجريبي للباحثة المتمثل في توظيف المنظور لإنتاج عدد من اللوحات التصويرية المعاصرة . نتائج البحث: توصلت الباحثة إلى أهم النتائج التي منها ما يلي : 1- توظيف المنظور كأسلوب خاص وُجد منذ القدم وفي الفن الحديث بأساليب متنوعة لأهداف مختلفة ، مما يدل على أن توظيفات المنظور ضرورة فنية تشكيلية يمكن من خلالها التعبير عن المعاصرة. 2- إن توظيفات المنظور المختلفة تضيف رؤية جديدة مرتبطة بمفهوم المنظور لدى دارسي وممارسي الفن . توصيات البحث: توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات أهمها ما يلي: 1- ضرورة فتح مداخل جديدة لإستخدام وتوظيف المنظور في تدريس الرسم والتعبير باللون لطالبات وطلاب التربية الفنية للإنتقال بهم من مرحلة المحاكاة إلى مرحلة الإبتكار والإبداع . 2- إعتبار توظيفات المنظور في اللوحة التصويرية أحد معايير المعاصرة والإبداع في التصوير اعتماداً على أسس بنائية وعلاقات تشكيلية في اللوحة .