صورة المرأة في الحكاية الشعبية السعودية" أساطير شعبية لعبدالكريم الجهيمان" أنموذجاً

اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
ماجستير
الملخص

إن هذه الأطروحة المقدمة لنيل درجة البقسم اللغة العربية تخصص الأدب والنقد، تسعى إلى الكشف عن صورة المرأة في الحكايات الشعبية السعودية من خلال الحكايات المكتوبة في كتاب: أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب لعبدالكريم الجهيمان، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج البنيوي التكويني الذي يقوم أولًا بدراسة النص دراسة داخلية من خلال تحليل بنياته وترابطها وتماسكها ببعضها، ثم دراسة البنية التكوينية للنص من خلال رؤية العالم عن صورة المرأة في الحكاية الشعبية السعودية؛ وبذلك تكون هذه الأطروحة اشتملت على دراسة شاملة لصورة المرأة من حيث الشكل والمضمون لها في الحكايات المدروسة. _x000D_
وتهدف الدراسة للكشف عن كيفية تشكيل صورة المرأة في الحكاية الشعبية السعودية في أساطير الجهيمان أنموذجًا، وعن أهم القضايا الخاصة بها، وعلاقة المرأة بالبنيات الحكائية في الحكاية الشعبية وتفاعلها معها، وتبيين رؤية العالم عنها._x000D_
وقد أقتضى تقسيم الدراسة إلى مقدمة وتشتمل على: موضوع البحث وأهميته، ومشكلة الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، وأهدافه، وتساؤلاته، ومنهجه، وخطته._x000D_
أما التمهيد تطرقت فيه للتعريف عن الحكاية الشعبية والفرق بينها وبين السيرة الشعبية، وعلاقة الأسطورة بالحكاية الشعبية، والتعريف بالمدونة المدروسة، ولكون المرأة هي مادة الدراسة فقد قُسمت إلى ثلاثة فصول، وهي كالآتي: _x000D_
الفصل الأول: يتناول الكشف عن المرأة في الحكاية الشعبية، واقتضى هذا الفصل تقسيمه إلى مبحثين: أولهما أنماط شخصية المرأة، وآخرهما سمات شخصية المرأة. _x000D_
أما الفصل الثاني: يتناول الكشف عن علاقة المرأة بالبنيات الحكائية في الحكاية الشعبية، واقتضى تقسيمه إلى أربعة مباحث، على الترتيب: المرأة وبنية الفضاء المكاني، المرأة وبنية الزمن، المرأة وبنية الحدث، المرأة وبنية الراوي._x000D_
أما الفصل الثالث: فهو يتناول صورة المرأة من حيث رؤية العالم لها، واقتضى تقسيمه بحسب رؤية غولدمان في تكوين رؤية العالم من خلال البنيات الثقافية، والاجتماعية، والتاريخية._x000D_
ومن ثَم تلا ذلك الخاتمة التي اشتملت على أبرز النتائج وهي: أن صورة المرأة في أساطير شعبية لعبد الكريم الجهيمان هي نتاج لبيئة الراوي؛ فيغلب في تصوير شخصية المرأة بشكلٍ عام على المرجعية الواقعية في التشكيل الخارجي لها، ويغلب في تصوير شخصية المرأة العجائبية على المرجعية الثقافية للراوي في الأحداث المتعلقة بها._x000D_

ملاحظة
إشراف : دكتور امل عبدالعزيز محمد غازى.
مواد أخرى لنفس الموضوع